أخيرا تحينت لي الفرصة لمطالعة كتاب (أحمد عدنان)  بعنوان ( السعودية البديلة.. ملامح الدولة الرابعة ) ..

فلطالما سمعت عنه ..  إلا أن رؤيته متعذرة لمنع بيعه في السعودية .. أي البلد المعني بالكتاب..

مقدمة ( تركي الحمد ) أوجزت مضمون الكتاب : ( يعتبر أول محاولة جادة و دقيقة في متابعة حركة الإصلاح في السعودية عبر العقود الثلاثة المنصرمة )

لست بصدد ذكر محتوى الكتاب … ففي ذلك ظلم قد يتأتى باكتفاء القارئ بهذا المحتوى .. والكتاب جدير بأن يُقرأ بكامل تفاصيله و هوامشه

أكمل قراءة الموضوع »

الكتاب: أمل دنقل (الأعمال الشعرية الكاملة).
المؤلف: أمل دنقل.

أردت أن أبدأ بسرد مشاعري عن هذا الكتاب بجملة.. لطالما.. و لكني وجدت أن معظم بداياتي في الكتابة عن صدى قراءاتي تبدأ بـ ( لطالما ) مما يدل أن عهدي بالقراءة غير قريب، و أيضا يدل أن شوقي لتحقيق تطلعاتي و إشباع نهمي لم يبدأ بعد، و إني لألوم نفسي على استبطائها في تحقيق ما تصبوا إليه حقيقة، أعاتب نفسي حينها على عدد ساعات اليوم التي ضاعت خلال هذا الأسبوع و ذلك الشهر، أعاتبها على سرحانها الدائم في كل غث و سخيف، فلي خيال جامح مخيف.. أشعر أني أركب على صهوة جواد ثائر مجنون.. يأخذني لغابات و أشواك دون أن أحاول أن أستوقفه أو أروضه.

أكمل قراءة الموضوع »

4 January, 2010راوي قرطبة

الكتاب: راوي قرطبة.
المؤلف: عبد الجبار عدوان.

كتاب اختاره لي أخي من مكتبة جرير حين أبلغته أني أريد كتبا تحكي لي قصة تاريخ الحياة.
أحب أن أقرأ عن تاريخ الدنيا، لا أدري م هو السبب تعلقي الدائم بالماضي حتى فيما يخص حياتي، أو هو بسبب حبي للتفكر و المقارنة بين العوالم و الشعوب، أحب أن أعرف كيف وصل الإنسان إلى ما وصل إليه، و أستمتع حين أكتشف حقيقة الدنيا و كيف أنها زائلة و غير دائمة لإنسان مهما بلغ و ملك.

أكمل قراءة الموضوع »

الكتاب: شوربة دجاج للحياة العملية.
المؤلف: جاك كانفيلد و مارك فيكتور هانسن.

لطالما سمعت عن هذا الكتاب و نصائحه الثمينة، مصادفة وقع في يدي، كان لابنة خالي فاستعرته من أختي لقراءته.

الكتاب ممتع في مجمله، و إن كانت الترجمة تفقده كثيرا من السلاسة و تكسبه طابعا جامدا. و لكن بالإمكان اقتناص العبارات المفيدة في صفحاته بسهولة و تدوينها للاستفادة منها.

أكمل قراءة الموضوع »

الكتاب : مذكرات طفل وديع
المؤلف: عبد العزيز الربيع

كتاب استلفته من مكتبة جدي.. أو والدي.. لا أذكر .. و لا فارق في الأمر .. فالكتاب يحكي فيه المؤلف لقطات و ذكريات من حياته القديمة في المدينة المنورة.. و العامل مشترك بين جدي و أبي في الميول و الذكريات.

تلك الذكريات التي أشتاق لها و ما عشتها، و أشعر بحنينها يختلج صدري كلما طاف ذكرها على لسان والدي و أخوالي رغم أني لم أعاصرها.

أكمل قراءة الموضوع »


© مدونة معالي إحسان فقيه | وورد برس
 eKoncept